<script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-4702673796649958"
crossorigin="anonymous"></script>
<script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-4702673796649958"
crossorigin="anonymous"></script>
مختصر حالات زندگی ڈاکٹر عبد المنان محمد شفیق
جو کاروان سلف حصہ ہفتم , مؤلف عبد الرؤف خاں ندوی میں شائع ہوا , درج ذیل لنک پر دیکھ سکتے ہیں
میری زندگی کے چند اہم أغراض و مقاصد
د. عبـد المنـان محمـد شفيـق
نبذة
عن حياته و أعماله
أسطر فيما يلي عن حياتي بإيجاز:--
الولادة: ولدت في قرية ترولي (Tharauli) الواقعة في مديرية بلرام بور على حدود نيبال، ولاية اترابرديش ،
الهند، في 3/12/1969 م .
حياتي العلمية:
المراحل ما قبل الجامعة : تربيت و ترعرت في مسقط رأسي، و
تلقيت فيه التعليم الابتدائي ، ثم التحقت بالجامعة الرحمانية ببنارس في منتصف عام
1979م و درست فيها الثانوية، و شغلت فيها منصب مساعد ألأمين العام مرحلة العالمية
و الفضيلة، وشغلت فيها منصب الأمين العام لندوة الطلبة، و درست فيها لمدة خمس
سنين.
ومن الأساتذة الذين تلقيت عنهم العلم لحفلة
الخطابة، ثم انتقلت تلقائيا إلى الجامعة
السلفية، بنارس، و أكملت فيها في المراحل المذكورة: الشيخ جمال أحمد ألأثري،
الأستاذ عطاء الرجمن، الشيخ عزيز احمد الندوي، الشيخ أمر الله الرحماني، الشيخ ابو
القاسم فاروقي، الشيخ شبير أحمد المدني، الشيخ محمد يحيى، الأستاذ أحمد حسين،
الدكتور مقتدى حسن الأزهري وكيل الجامعة السلفية، الشيخ عبد الوحيد الرجماني شيخ
الجامعة السلفية، الشيخ صفي الرحمن المبارك بوري صاحب الرحيق المختوم، الشيخ رئيس
الأحرار الندوي صاحب اللمحات، الشيخ عبد السلام المدني، الشيخ عبد الوهاب حجازي
مدير مجلة محدث، الشيخ محمد مستقيم السلفي، الشيخ عابد حسن الرحماني، الشيخ
عزيز الرحمن السلفي،الشيخ علي حسن و غيرهم فجزاهم خيرا كثيرا.
في الجامعة الإسلامية بمدينة على كره: وبعد التخرج فيها ذهبت إلى الجامعة الإسلامية الشهيرة الواقعة
بمدينة على كره في منتصف عام 1988م، و نجحت بحمد الله و فضله في اختبار القبول
لدرجة البكالوريوس في الطب اليوناني والجراحة بالمرتبة الأولى و تفوقت على الجميع،
و منحت
لأجل هذا مكافأة الجدارة والاستحقاق (Merit
Scholarship) من الجامعة، و لقد سر بهذا النبأ أستاذنا
المحترم الدكتور مقتدى حسن الأزهري وكيل الجامعة السلفية ، وغمره الفرح الشديد و السرور العظيم ، وأعلن عنه وعلق إعلانا في
الجامعة السلفية، ودرست في على كره سنتين، أكملت مرحلة السنة التأهيلية للطب أو
مرحلة ما قبل الطب (Pre-Tib )، ونجحت بفضل الله في السنتين
بالامتياز الأول رغم أنني لم أدرس المواد العلمية التطبيقية مثل الكيمياء و
الفيزياء و الأحياء من قبل، واندهش منه أساتذة الكلية واستغربوا، ولكن لاشك في ذلك
أنه من فضل الله يعطيه من يشاء.
إلى أقدس بقاع على الأرض
: مكة المكرمة: ثم تركت
الدراسة فيها حينما تلقيت إشعار قبولي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، و غادرت إلى
المملكة العربية السعودية في 28 من فبراير 1991م / 15 شعبان 1411 هـ بعد نهاية حرب الخليج
الأولى، ونزلت على مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ثم ركبت سيارة أجرة صفراء إلى
مكة المكرمة، والتحقت بجامعة أم القرى، وبدأت صفحة جديدة من حياتي، وأتممت فيها جميع مراحل الدراسة من المعهد و
الكلية و الدراسات العليا بالامتياز حتى تخرجت فيها بالدكتوراه، ثم أصبحت فيها
مدرسا لأربع سنوات متتاليات. و معظم أعمالي العلمية تعود إلى هذه الفترة، فلله
الحمد و المنة.
رحلة إلى باكستان و إنجلترا العلمية:
أولا: باكستان: وخلال إعدادي لرسالة الماجستير حول الموضوع "حركة الإمامين أحمد بن
محمد عرفان والشاه محمد إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي وآثارها على المجتمع
الإسلامي في الهند" قمت برحلة علمية إلى باكستان في شعبان 1421هـ/نوفمبر2000م
لجمع المصادر والوثائق عن الحركة ، ومكثت فيها عشرين يوما، وكان أملي كبيراً جداً
أن أعثر على مكتبة الشيخ غلام رسول مهر -رحمه الله- الخاصة على مادة علمية لهذه
الدراسة؛ لأنه تناول تاريخ هذه الحركة من البداية إلى النهاية، وجمع كثيراً من
المخطوطات والكتب القديمة والرسائل الشخصية لأعضاء الحركة بسبب علاقاته الواسعة مع
كبار الشخصيات من جهة، وبسبب استمرار الحركة آنذاك ووجود القادة وبعض أعضائها
البارزين من جهة ثانية، ولكني فوجئت وأصابتني الدهشة بعد ما سمعت من الإخوة
الباكستانيين أن مكتبته ضاعت بسبب إهمال أبنائه الذين لم يقدروا هذه الثروة
الهائلة والكنز الثمين، وكل من وقعت يده على كتاب أخذه، وجزء منها محفوظ في متحف
لاهور للحكومة الباكستانية، فأسرعت إليه وتمكنت من الحصول على بعض الوثائق والمخطوطات
منها بفضل الله وحمده.
كما تنقلت في مدنها من لاهور و بشاور و كجرانواله و
شيخوبوره، و شاهدت بعض المعالم التاريخية مثل منارة باكستان و المسجد الملكي و
قلعة لاهور و مقبرة قطب الدين أيبك مؤسس دولة المماليك في الهند، ومقبرة الملك
المغولي نور الدين سليم جهانكير وشاعر
المشرق العلامة محمد إقبال و غيرها، كما زرت الجامعات و المكتبات و دور الوثائق و
المتاحف، و قابلت العلماء و المشائخ و أساتذة الجامعات و غيرهم، و جمعت ما استطعت
من المصادر و المراجع و الوثائق و المخطوطات.
و من العلماء البارزين و المعروفين الذين قمت بزيارتهم
في بيوتهم و تشرفت بلقائهم، وهم : الشيخ محمد إسحاق بهتي رحمه الله مؤرخ الجماعة
الشهير و مؤلف مئات الكتب التاريخية، ومن أهم ما ألفه كتابه الشهير فقهاء هند الذي
يقع في سبع مجلدات، كان مديرا لمجلة الاعتصام الأردية الصادرة من لاهور، قام
بأعمال عديدة و شغل مناصب مختلفة سياسية و دينية، قابلته في بيته الخاص الواقع في
مدينة لاهور في 6/11/2000م،دار الحوار حول الموضوع و سالته عدة أسئلة رد عليها ردا
جميلا، وألقيت نظرة على مكتبته لعلي اعثر على مرجع أو مصدر، ثم تغديت عنده و حصلت منه على صورة كتاب غير كاملة، وهي بنكالي مسلمانون كي صد
ساله جهد آزادي ( مجهودات مسلمي البنغال لنيل الاستقلال خلال قرن 1757-1857 م) من
تأليف عبد الله ملك، ورجعت بعد العصر من
عنده.
الشيخ خالد كهرجاكهي تمت المقابلة معه بعد الظهر في مسجده الواقع في مدينة كجرانواله
بتاريخ 19 /11/2000م، تكلمت معه حول الموضوع و ألقيت عليه بعض الأسئلة، ومنها سؤال
فشل الحركة، فأجاب أن الحركة لم تفشل ووضح لي أسباب عدم فشلها، وله ثلاثة مؤلفات
حول الحركة، منها كتاب تحريك مجاهدين كا آخري دور (المرحلة الأخيرة لحركة
المجاهدين)، قدمها لي هدية، استفدت منها في رسالتي، فجزاه الله عني خيرا كثيرا.
البروفيسور عبد الجبار رحمه الله الذي قابلته في داره
الخاصة الواقعة في مدينة شيخو بوره مساء يوم الجمعة في 10/11/2000 م، وهو لم يأل
جهدا في مساعدتي و كان مديرا لمديرية
المكتبات العامة، وكان يملك مكتبة شخصية كبيرة تحتوي حوالي على خمسين الف كتاب و
المخطوطات التي يبلغ عددها بين خمس و ستة آلاف مخطوطة حسب روايته، تعشيت عنده ثم
رجعت إلى لاهور مقر إقامتي. كما اني قابلت العلماء الآخرين مثلا الشيخ محمد عيش
مدير جامعة أبي بكر كراجي ، الشيخ أحمد شاكر مدير إدارة الدعوة السلفية و سكنت عنده
في مكتبته، والشيخ عبد العزيز نورستاني مدير الجامعة الأثرية في بشاور، وغيرهم لا يسع المقام هنا لذكرهم، فجزاهم الله خيرا
كثيرا.
و أهم ما لفت نظري في باكستان أنها دولة تتشابه الهند في
كثير من الأشياء مثل البيوت و الدور و الشوارع و الأزقة و بعض عادات الناس و
تقاليدهم، و أنها دولة متخلفة غير نظيفة بل تعم الأوساخ في كل مكان، و تجري
المجاري المفتوحة في أغلب الأماكن حتى أمام الأمانة العامة المدنية لبنجاب في
لاهور، ويعم الفساد الإداري و المالي و الأخلاقي في البلاد، و لا يوجد عندهم أدنى اهتمام
بحفظ الوثائق و المخطوطات بل أنها مفتوحة و مرمية على الرفوف و عليها غبار و تراب،
و أغلب الناس فقراء و جهال و بسطاء يعيشون على الكفاف، و تنتشر فيها الطوائف
المسلحة المختلفة التي تدعي الجهاد و لا علاقة لها بالجهاد أساسا، ويوجد حراس
مسلحون أمام كثير من المكاتب و الدكاكين و الفنادق.
وإني لقيت كل الدعم والمساعدة والترحيب من الإخوة
الباكستانيين الذين ذللوا لي كل الصعاب، وبفضل من الله ثم بدعمهم وجهودهم ووساطتهم
لم أواجه أي مشكلة بدءاً من القنصلية والمطار، وخلال إقامتي في باكستان، واطلاعي
على المخطوطات والوثائق في الإدارات والمؤسسات الحكومية والحصول عليها، فجزاهم
الله خيرا كثيرا.
وكانت الرحلة ناجحة بحمد الله وفضله إذ عدت إلى مكة
المكرمة بكثير من الوثائق والمخطوطات والمصادر والمراجع التي استفدت منها كثيراً
في إتمام البحث، و في سفر العودة هيأ الله لي أن أسافر على الدرجة الأولى -درجة
رجال أعمال -على متن طائرة الخطوط الجوية السعودية بدون أن أدفع مقابل ذلك شيئا، لأني
وصلت الى مطار لاهور بدون حجز مسبق بسبب عدم وجود مقاعد شاغرة في درجة الضيافة، و
على المطار حالفني الحظ و أركبني مسئولو الخطوط على الدرجة الأولى بسبب وجود مقعد
شاغر فيه حسب الأنظمة المعمول بها، وهكذا سافرت أول مرة في حياتي على الدرجة
الأولى في الطائرة و تمتعت بمزاياها. فلله الحمد و المنة .
ثانيا: على أرض إنجلترا: كما سافرت إلى بريطانيا – الدولة الأوربية المتقدمة و الراقية - في شهر
ذي القعدة 1421هـ/فبراير2001م، وكانت الرحلة ليلية و الطائرة فاضية تقريبا، ولذا
ذهبت إلى المقاعد الخلفية و مددت نفسي عليها و غطت في نوم عميق حتى نزلت على مطار
هيترو صباحا، و يعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية، و هو مطار دولي مهم، وثاني
أكثر مطارات العالم ازدحاما من ناحية حركة المسافرين. و مع ذلك خلصت جميع إجراءاتي
على المطار خلال دقائق معدودة و لم أنتظر طويلا كما يحدث في الهند و السعودية
عموما، وسألتني الموظفة على المطار: Have you come here for
preaching? أي هل أنت جئت هنا للدعوة؟ فرديت عليها طبعا بالنفي، و أخبرتها اني جئت هنا
أساسا للبحث، على كل حال خرجت من المطار و ركبت القطار المطلوب بعد ما سألت الناس عن طريق الوصول الى حي ليتن
حيث يقع مسجد و مدرسة التوحيد و جمعية القرآن في لندن المكان المطلوب، ومدير الجميع الشيخ
الدكتور صهيب حسن عبد الغفار ، هكذا وصلت بحمد الله و فضله الى مقر إقامتي. و أقمت
في بريطانيا لمدة أسبوعين، و شاهدت أول مرة في حياتي دولة متقدمة و راقية لم أشاهد
مثلها من قبل، و من الأحسن أن أوضح هنا أن السعودية ليست من الدول المتقدمة بل هي
من الدول النامية .
و أمضيت معظم أيامي في لندن عاصمة بريطانيا و عاصمة
الدول الأوربية، وهي مدينة قديمة جميلة نظيفة واسعة كبيرة جدا تحوي قنوات المياه
الصحية و المستعملة، لا توجد مجاري مفتوحة إطلاقا، دورها الصغيرة و بيوتها الكبيرة،
محلاتها التجارية، دكاكينها و مطاعمها، مكاتبها الرسمية والأهلية، وسائل مواصلاتها
من سيارات و حافلات و قطار، محطاتها
للقطار و الحافلات، فنادقها و خاناتها، شوارعها و أزقتها نظيفة تماما و خالية من
الزبالة، ولم آنس قاذورة في أي مكان، رغم أن جوها و مناخها لا يساعد على ذلك.
كما أن حاراتها منظمة و بيوتها مرتبة و دورها منسقة على
نسق واحد في مكان واحد، وتلحق حديقة مع كل بيت صغيرا كان أو كبيرا، و سقوف معظم
البيوت فيها مائلة غير مستوية لكي لا تتراكم الثلوج عليها لأنها تتساقط كثيرا في بريطانيا، وهي دولة الثلوج و الأمطار، وجوها
دائم التغير و التبدل لا يثبت على حالة واحدة كالهند، ولذا هناك مثل يقول : You can not trust
on three Ws أى لا يمكن أن تعتمد
على ثلاثة W ،وهي: Weather ,Work ,Woman أى الطقس و العمل و الحرمة
فانك لا تعلم متى يتغير الجو، و متى يترك العامل العمل عندك و متى تذهب زوجتك الى
رجل آخر .
المدينة واسعة، مرتبة و منظمة جدا، مليئة بالحدائق
الكبيرة و الصغيرة، و تحتوي على آثار تاريخية كثيرة لا تعد و لا تحصى، زرت بعضها
حسب الإمكان، و أهلها يحبون التنظيم و الترتيب، لا أحد يخالف أنظمة المرور إلا
نادرا، وكل واحد يقف في الصف حسب قدومه
بالترتيب لا احد يحاول التقدم على الآخر كما هو الحال في دول الخليج و في
كل دول العالم الثالث، وقد حدث هذا معي شخصيا إذ كنت واقفا في إحدى محطات القطار و
لم أكن أريد قطع التذكرة لأني كنت أحمل تصريحا لمدة أسبوع، و الصف لشراء التذاكر
كان واصلا إلى مكان وقوفي، إذ جاءت امرأة إلى المحطة تريد الوقوف في الصف لشراء
التذكرة، فجاءتني أولا و سألتني: هل أنت واقف في الصف، فحينما أجبته في النفي،
ذهبت و وقفت في الصف، هكذا يكون احترام
الناس و احترام حقوقهم.
وكنت مرة في صلاة الفجر ذاهبا إلى المسجد الذي كان واقعا
على الطرف الثاني من الشارع، و حينما وصلت إلى الشارع و أردت أن اعبره رأيت سيارة
مسرعة في اتجاهي، ووقفت لكي تمر السيارة و من ثم أعبر الطريق، و الشارع كان خاليا
من السيارات تماما لأنه وقت صلاة الفجر، ولكن اندهشت حينما رأيت أن صاحب السيارة وقف سيارته حينما وصل إلى نقطة وقوفي و
يشير الى لعبور الطريق، فعبرته ، ثم اخذ
صاحب السيارة طريقه. وهذا يحصل نادرا عندنا.
و أهم ما لفت
نظري في بريطانيا عامة و في مدينة لندن خاصة النظافة و الجمال و حسن الترتيب و التنظيم و
التعامل الراقي و الاهتمام بالوقت و
التقيد بالأنظمة، و أهم ما ساءني فيها وجود المناديل فقط في الحمامات للتنظيف و
التطهير بعد قضاء الحاجة و بالأخص الحمامات العامة، والقبلة و المعانقة بين
الفتيان و الفتيات في الحدائق و الأمكنة العامة و داخل القطار و المحطات و المطاعم
و غيرها .
وقضيت معظم أوقاتي في المكتبة البريطانية الشهيرة
بحثاً عن الوثائق والمخطوطات، و استفدت منها كثيرا، و أعجبني نظامها و خاصة نظام
حفظ الوثائق و المخطوطات القديمة داخل الغلافين الداخلي و الخارجي غير التجليد، و
اهتمامهم و حرصهم الشديد بحفظ الكتب النادرة و حسن تعامل موظفيها، و عدم غيابهم عن
الدوام.
وكانت من نتائج هذه المجهودات وتلك المساعي بأني
نجحت بحمد الله وفضله في الحصول على كثير من المخطوطات والمصادر القديمة والوثائق
والمراجع الكافية لصياغة البحث، ومنها ما تم نشره لأول مرة في بحثي، مثل: الوثيقة
"مذكرة الشرطة السرية"، ووثيقة معركة أمبيلة، وغيرها. واطلعت بحمد الله
وفضله على المخطوطات والكتب النادرة المطبوعة قديماً، والتي أصبحت في حكم
المخطوطات نظراً لعدم وجودها إلا في قلة من المكتبات، وعدم وجودها في الأسواق
بتاتاً، ولم يتسن الحصول عليها لبعض الذين ألفوا عن هذه الحركة في القرن الرابع
عشر الهجري/ العشرين الميلادي، كما صورت المصادر القديمة وبعض المراجع غير
المتوفرة في الأسواق ماعدا الوثائق والمخطوطات فبلغ مجموع عدد الصفحات المصورة
أكثر من سبعة آلاف وخمس مائة صفحة، باستثناء المصورات الجزئية من المجلات
والدوريات والمصادر وغيرها.
و تكررت نفس السيناريو في سفر العودة من بريطانيا إذ
ركبت مرة أخرى في درجة رجال الأعمال مجانا.
الرحلة العلمية إلى مصر و كينيا
أولا: على ضفاف نهر النيل أرض مصر الحصن الحصين للإسلام
و المسلمين
وخلال
إعدادي لأطروحة الدكتوراه حول الموضوع "الهنود و دورهم في كينيا في عهد
الاحتلال البريطاني"، قمت برحلة علمية رسمية إلى مصر وكينيا لجمع المادة
العلمية و بالأخص الوثائق التاريخية، فسافرت أولاً إلى مصر في 4 جمادى
الثانية1430هـ / 28 مايو 2009م، وبقيت
فيها عشرين يوماً، وبحثت عن الوثائق والمصادر والمراجع في المكتبات الخاصة والعامة
والجامعات والمؤسسات المختلفة، وزرت مالا يقل عن أربع عشرة مكتبة في مصر، من
أهمها: مكتبة معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، والمكتبة المركزية
لجامعة القاهرة، ومكتبة القاهرة الكبرى في الزمالك، دار الوثائق القومية ودار
الكتب المصرية وغيرها، وزرت أيضاً مكتبة منظمة الوحدة الأفريقية الواقعة بحي
الزمالك بالقاهرة،
كما أني لم أغفل عن زيارة الأماكن التاريخية في
القاهرة كلما وجدت إلى ذلك سبيلا و فسحة
في الوقت، و زرت نهر النيل أكبر نهر في العالم عدة مرات و استمتعت بركوب السفينة
فيها أكثر من مرة ،والقاهرة مدينة قديمة جدا، لها تاريخ واسع و كبير، تزخر
بالمعالم و الآثار التاريخية الكثيرة جدا، ومن أهم ما زرت في القاهرة : أهرام مصر من
عجائب الدنيا السبعة، متحف القاهرة الذي يضم جثث الفراعنة، و برج القاهرة و جامعة
الأزهر و قابلت بعض طلاب الهند، و لها فرع في كل مدينة كبيرة من مدن مصر، و جامع
عمرو بن العاص رضى الله عنه، و مقبرة الإمام الشافعي و غيرها، وهي كثيرة جدا لا
يسع المقام هنا لذكرها.
ومن مدن مصر الأخرى التي قمت بزيارتها: مدينة الإسماعيلية،
سافرت إليها يوم الأربعاء في 3/6/2011م،ركبت الحافلة على محطة ترجمان من بوابتها
رقم 29في القاهرة، وكانت الحافلة مكيفة جميلة و نظيفة ومقاعدها ممتازة، تحركت
الحافلة في موعدها المحدد في الساعة الرابعة و النصف مساء، ووصلت إلى محطة
الإسماعيلية في الساعة السابعة.
ومدينة
الإسماعيلية مدينة جميلة تقع على قناة السويس، و تقع فيها جامعة قناة السويس، قمت
بزيارتها في اليوم الثاني و أديت صلاة الظهر في مسجدها وأخذت جولة في كلياتها
المختلفة كما اني ذهبت إلى فيوم و حاولت الوصول إلى بحيرة قارون و لكن أخفقت بسبب
عدم وجود المواصلات بسهولة والتأخير في الوقت.
و أثناء إقامتي في الإسماعيلية خرجت يوم الجمعة
بعد صلاة العصر في 5/6/2009م لزيارة مدينة بور سعيد، وكان معي عمي طلحة، ركبنا
الحافلة الصغيرة التي قطعت الطريق إلى بور سعيد خلال ساعة، نزلنا منها و استأجرنا
سيارة أجرة و ذهبنا إلى ميناء بور فؤاد أولا. وهذه المدينة واقعة على ملتقى البحر الأبيض المتوسط وقناة السويس ،و تمر
القناة من وسطها و يمتد العمران على جانبيها، وهي مدينة لها موقع استراتيجي ممتاز،
مدينة ساحلية جميلة نظيفة، شوارعها واسعة و مبانيها شاهقة و مساجدها جميلة، و رأيت
بعيني البحر و القناة أول مرة الذي قرأت عنهما كثيرا، شهدت هذه المدينة الحرب
العدوانية الثلاثية من بريطانيا و فرنسا و
إسرائيل في عام 1956م بسبب تأميم قناة السويس من قبل جمال عبد
الناصر ، لها شاطئ جميل، فتجولت على شاطئه و اطلعت على تاريخ حفر قناة السويس
المنقوش على الجدار، واستغرق
بناء القناة 10 سنوات (1859 - 1869)، وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري،
مات منهم أكثر من 120 ألف أثناء عملية الحفر نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة
السيئة، وتم افتتاح القناة عام 1869م في حفل عظيم وبميزانية ضخمة، ولا شك أن قناة
السويس أهم قناة صناعي في العالم تؤدي دورا كبيرا في المواصلات البحرية العالمية،
و يبلغ طولها 193 كم، استمتعت بالتجوال على شاطئها و ركبت العبارة و زرت جزء
المدينة الواقع على الجانب الثاني للقناة، وبعد زيارة القناة اتجهنا إلى شاطئ بحر
الأبيض المتوسط، وكان المنظر جميلا جدا في المساء، و مما كان يزيد في جماله وجود
البواخر الكثيرة في مياه البحر، و التي كانت أنوارها تتلألأ فيها، وكان الجو جميلا
أيضا، وكانت تهب الرياح الباردة الخفيفة التي كانت لا تبرد الجسم فحسب بل كانت تبث السرور و الفرح في البدن،
وكانت محبوبة الى النفس ، و كانت تواقة إلى مزيد من الاستجمام و قضاء وقت الراحة
ولكن أنى لها ذلك، ولذا رجعنا بعد الساعة التاسعة ليلا إلى المدينة وتجولت في
شوارعها و أزقتها و تعشيت فيها ثم رجعت إلى الإسماعيلية.
كما إني سافرت إلى الإسكندرية -العاصمة الثانية لمصر-
وقد كانت عاصمتها قديما، وهي عاصمة لمحافظة الإسكندرية وأكبر مدنها، تقع على ساحل البحر
الأبيض المتوسط بطول حوالي 55 كم.
تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة،
إذ يوجد بها أكبر موانئ مصر البحرية (ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة) فتمر بالمدينة
نحو 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة
التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، زرت المكتبة و صورت منها بعض الكتب، كما يضم العديد
من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، كما اني زرت جامعة
الإسكندرية بحثا عن المراجع و الرسائل العلمية، و استمتعت بالتجوال على شاطئها، و تجولت
في أحيائها و حاراتها.
و اهم ما لفت نظري في مصر وجود المواصلات
الرخيصة، ففي إمكانك أن تركب بجنيه واحد فقط القطار و تسافر الى أي مكان في
القاهرة ، و تركب بنصف جنيه فقط الحافلة و تذهب الى أي مكان فيها، و وجود التماثيل
الكثيرة لقادتها و حكامها و الأوثان و
الأصنام القديمة في كل مكان الشوارع و الجامعات و المكاتب و غيرها.
و بذلت جهداً كبيراً في البحث
عن المكتبات الشهيرة وزرت حوالي جميع مكتبات القاهرة خاصة حول جامعة الأزهر وداخل
جامعة القاهرة، ومكتبات أخرى مثل دار المعارف ودار الفكر العربي ودار الكتب المصري
واللبناني، و مكتبة الانجلو المصرية ومكتبة النهضة المصرية وغيرها،.
ثانيا: نحو
كينيا
ومن جمهورية مصر سافرت إلى
كينيا في 25 جمادى الثانية 1430هـ / 18 يونيو 2009م، وأقمت فيها لمدة عشرين يوماً،
وتجولت في مدنها نيروبي وممباسة بحثاً عن الكتب والمراجع، وزرت ما لا يقل عن إحدى
عشرة مكتبة ومؤسسة تعليمية، وقابلت بعض الأشخاص، وأجريت المقابلة الشخصية مع
قوميسير(High Commissioner ) الهند في كينيا، ومع المؤلفة و الناشطة الاجتماعية السيدة / زرينة بيتل
حفيدة علي بهائي ملا جيون جي في نيروبي أحد أعلام الهند فيها، وقضيت معظم أوقاتي
في أرشيف كينيا القومي بحثاً عن الوثائق، كما استفدت من مكتبة ماكملن ومكتبة جامعة
نيروبي وغيرها. و شاهدت في حياتي أول مرة المحيط الهندي.
وبفضل الله وحمده كانت الرحلة
ناجحة إذ حصلت على وثائق عديدة ومنها وثائق سرية لم تنشر حتى الآن، وصورت عدداً من
الكتب الإنجليزية القديمة لعدم وجودها في السوق، وواجهت بالنسبة للكتب نفس المشكلة
التي واجهتها في مصر، ولم أجد كـتاباً أشتريه إلا كتابين ألفا حديثاً وهــما من
تـأليف السيدة / زرينة بتيل يتناولان سيرة زعيمين من زعماء الهند في كينيا.
النشاطات الأخرى:
و كان من عادتي و لم تزل إلقاء خطبة الجمعة و العيدين
أثناء الإجازات في قريتي و ما جاورها إذا تيسر ذلك، و أحب خدمة الخلق و نشر
التعليم و مساعدة الناس و إرشادهم و توجيههم و مشاركة هموم الناس و غمومهم قدر
المستطاع، و أساهم في توعية المجتمع و مساعدته ماديا و معنويا حسب الإمكان، ومن
هوايتي المحبوبة النزهة البرية و البحرية و السياحة و زيارة المدن و البلدان.
فاشكر الله سبحانه و تعالى شكرا جزيلا و أحمده حمدا
كثيرا على آلائه الجسيمة و على مننه الكثيرة
الذي أكرمني غاية التكريم حيث اختارني وجعلني من طلبة علوم الشريعة و أدخلني في
زمرة ورثة الأنبياء، و يسر لي سبيل العلم و هيأ لي وسائله و أسبابه بغير حول مني
ولا قوة، ثم شرفني ايما تشريف اذ أوصلني الى مولد خاتم الرسول و مهبط الوحي مكة المكرمة التي هي أقدس بقعة على وجه الأرض و أطهرها
على الإطلاق في سبيل أشرف غرض و أنبل هدف،
ألا وهو طلب العلم، و أسكنني في بلده الأمين لمدة إثنين و عشرين سنة تقريبا مع
الأهل و العيال، ووفر لي فرصة الدراسة في جامعة أم القرى أولا ثم التدريس فيها بجوار البيت الحرام، ومن على كثيرا اذ جعلني من خدام العلم و أهله في البلد الأمين
كما شرفني أن سهل على أداء العمرة و الحج
مرارا و تكرارا، و منحني فرصة عظيمة لخدمة بيته العتيق مباشرة اذ جعلني مترجما في
الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف لخطبة الحرم المكي
الشريف، و أعانني على خدمة حجاج بيته الحرام و زواره الكرام، و تشرفت بخدمة ضيوف
الرحمن حسب الوسع ،كما وفقني أن أقوم بالدعوة و الإرشاد بين الجاليات الناطقة
باللغة الأردية فيها. .
وهذه هي شهاداتي العلمية التي حصلت عليها خلال
مسيرتي الدراسية الطويلة.
المؤهلات العلمية:
(1) الدكتوراه في
التاريخ الحديث ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، بتقدير امتياز ، عام
1433هـ/2012م.
(2) الماجستير في
التاريخ الحديث ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، بتقدير امتياز ،عام 1423هـ/
2002م .
(3) بكالوريوس في
التاريخ الإسلامي ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، بتقدير امتياز الأول مع مرتبة
الشرف الثاني ، عام 1416-1417هـ/ 1996م
(4) شهادة إتمام
الدراسة بمعهد اللغة العربية بجامعة أم القرى ، مكة المكرمة
، بتقدير امتياز الأول ،عام 1411هـ/ 1991م .
(5) شهادة الدبلوم
في التجويد ، الجامعة الإسلامية ، علي كره ، بتقدير امتياز الأول ، عام 1410-1411هـ/ 89-1990م .
(6)
شهادة الفضيلة ، الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ،
بتقدير امتياز الثاني ، عام 1408هـ/ 1988م .
(7)
شهادة العالمية ، الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ،
بتقدير امتياز الأول ، عام 1407هـ/ 1987م .
(8)
شهادة الثانوية ،
الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ، بتقدير امتياز الأول ، عام 1403هـ/ 1983م .
(9)
شهادة منشي من هيئة اللغة العربية و الفارسية،اله آباد،
ولاية يو بي ، بتقدير جيد جدا عام 1984م
(10) شهادة مولوي من
هيئة اللغة العربية من هيئة اللغة العربية و الفارسية،اله آباد، ولاية يو بي
، بتقدير جيد جدا عام 1985م
(11)
شهادة كامل من هيئة اللغة العربية و الفارسية،اله آباد،
ولاية يو بي ، بتقدير جيد جدا عام 1986م
(12)
شهادة عالم من هيئة اللغة العربية و الفارسية،اله آباد،
ولاية يو بي ، بتقدير جيد جدا عام 1987م
الدورات العلمية:
(1) دورة تخريج
المرويات والحكم عليها، كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة
المكرمة، 1433هـ/2012م.
(2) شهادة دورة في
الحاسب الآلي عن مايكرو سوفت ويندوز ، ومايكروسوفت وورد و مايكرو سوفت باور بوائنت
، عام 1426 هـ / 2005م .
(3)
شهادة دورة في الحاسب الآلي ،جامعة أم القرى ، مكة
المكرمة ، عام 1412هـ/1992م .
(4) شهادة الدورة
التدريبية لمعلمي اللغة العربية والثقافة الإسلامية ، الجامعة الإسلامية ، المدينة
المنورة ، بتقدير امتياز ، عام 1407هـ / 1988م .
العضويات:
(1)
عضو في لجنة إعداد منهج السيرة
النبوية و التاريخ، الجامعة السلفية.
(2)
عضو في مركز ناصر التعليمي و
الدعوي، اونرهوا، بلرام بور.
(3)
عضو في مجلس الشورى للموقع الإلكتروني
"اردو مجلس"
(4)
المشرف على شعبة التحفيظ في
مدرسة سراج العلوم, شيكهر بور, بلرام بور , الهند.
الأعمال و الخدمات:
هذه هي بعض خدماتي و أعمالي
العلمية البسيطة التي قمت بها بعون الله و توفيقه خلال طلب العلم و الدراسة:--
(1) عضو
هيئة التدريس بقسم التاريخ الإسلامي، كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية
بجامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، وقمت بالتدريس لمدة خمس
سنوات، اربع سنوات متتاليات بدءا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433 -1434 هـ إلى نهاية الفصل الدراسي الثاني
للعام الجامعي 1436 -1437 هـ، و سنة واحدة
متفرقة، وهي كالتالي:
الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1425 -1426 هـ، و الفصل الدراسي
الثاني للعام الجامعي 1429- 1430هـ
و درست المواد التالية:
المدخل إلى علم التاريخ، السيرة
النبوية، عصر الخلفاء الراشدين، العصر العباسي الأول ، دعوة الشيخ
محمد بن عبد الوهاب، المسلمون و الغزو
الصليبي في العصر الحديث ، عصر الخلفاء الراشدين و الأمويين، الدولة البيزنطية،
الدولة السعودية في دوريها، معالم الحضارة الإسلامية، مصر و الشرق القديم، الدولة
العثمانية، الغزو الفكري، العالم الإسلامي المعاصر، أوربا في العصر الحديث، العالم
العربي الحديث، العلاقات الدولية.
(2) عضو
هيئة التدريس في مدرسة الأنجال الثانوية الهندية الإنجليزية العالمية بمكة
المكرمة، وقمت بالتدريس فيها لمدة خمسة فصول من 17 سبتمبر 2005 م إلى 27 يناير 2007م، ودرست
المواد كما يلي:-
القرآن الكريم، المواد
الدينية، اللغة العربية، اللغة الأردية، المعلومات العامة.
(3) تقديم دورة
باللغة الأردية لقوات الأمن العام (شرطة الحرم المكي الشريف) في شهري
جمادى الثانية ورجب لعام 1433هـ / مايو ويونيو 2012م.
(4) العمل من حيث المذيع لقسم اللغة
الأردية، البرامج الموجهة لإذاعة جدة، لمدة سنة كاملة لعام 1428هـ / 2007م.
(5) إعداد و تقديم و ترجمة برامج
دينية وثقافية و إعلامية في قسم اللغة الأردية، البرامج الموجهة لإذاعة جدة من حيث
المتعاون من بداية شهر محرم لعام 1428هـ / 2007م
وحتى نهاية شهر ذي الحجة لعام 1433هـ،ومن
البرامج التي قمت بإعدادها و تقديمها برنامج "الوسطية في الإسلام" و "العدالة
في الإسلام"، كما قمت بترجمة و تقديم بعض البرامج و منها برنامج "نساء
خالدات".
(6) عملت كداعية متعاون في مندوبية
الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بيلملم عام 1424 و 1425هـ/2003 و2004م،و في مكتب
الدعوة و الإرشاد و توعية الجاليات بمكة المكرمة لمدة سنة.
(7) عملت كرائد للصف الخامس
في مدرسة الأنجال العالمية لمدة فصلين دراسيين الفصل الثالث للعام الدراسي 26-1427هـ/
05-2006م و الفصل الأول للعام الدراسي 1427-1428هـ/ 2006-2007م
(8) عملت في الرئاسة
العامة لشؤون الحرمين الشريفين بمكة المكرمة كمترجم فوري لخطبة الجمعة
بدءا من شعبان 1435 هـ إلى نهاية شهر ربيع الثاني 1437 هـ، و ترجمت خلالها اكثر من
سبعين خطبة إلى اللغة الأردية، تم نشر بعضها في مجلة محدث الشهرية الصادرة من
الجامعة السلفية بنارس، و بعضها في مجلة صوت الحق الشهرية الصادرة من الجامعة
المحمدية، و بعضها في مجلة صراط مستقيم الشهرية الصادرة من جمعية أهل الحديث ،
برمنكهم ، المملكة المتحدة.
(9) عضو هيئة التدريس كأستاذ
مساعد في كلية محمد بن ناصر الساير للشريعة الإسلامية في الجامعة المحمدية،
ماليغاؤن ، الهند حاليا من نوفمبر 2017 إلى الآن.
أقوم بتدريس المواد التالية:
التفسير،أصول التفسير،حفظ الأحاديث،
العقيدة، التاريخ الإسلامي، الأديان، الفرق ، المذاهب الفكرية، حاضر العالم
الإسلامي، حركات الهنادك،
بيان الكتب والأبحاث
أولاً : الرسائل العلمية
1-
رسالة الدكتوراه:
الهنود و دورهم
في كينيا في عهد الاحتلال البريطاني
1305-1383هـ / 1886-1963م، دراسة تاريخية وحضارية، 575 صفحة.
2-
رسالة الماجستير:
حركة الإمامين أحمد بن محمد عرفان والشاه محمد إسماعيل
بن عبد الغني الدهلوي وآثارها على المجتمع الإسلامي في الهند ، 1233-1320هـ /
1818-1902 م
، دراسة تاريخية تحليلية ، جزآن ، 727 صفحة .
ثانياً : الكتب
1- مختصر دليل
الحج والعمرة للشيخ صالح محمد جمال ، قمت بالترجمة إلى اللغة الأردية ، طبع اول
مرة في عام 1418هـ/ 1998م ،وصدرت طبعات عديدة بعدها.
2-
مراجعة ترجمة كتاب "الطريق إلى التوبة "
المترجم إلى اللغة الأردية، طبع في عام 1430هـ / 2010م.
3- مراجعة وإعداد
كتاب "المنشآت المائية لخدمة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في العصر
العثماني" لمؤلفه أ. د. عادل بن نور غباشي. تحت الطبع من قبل دارة الملك عبد
العزيز بالرياض.
4-
ترجمة كتاب " فوائد المرض " لعبد الرحمن
اليحيى إلى اللغة الأردية ، غير مطبوع حاليا
5- ترجمة كتاب
" الوسطية و الاعتدال " لمعالي الشيخ / صالح بن عبد العزيز بن محمد آل0
الشيخ ، إلى اللغة الأردية ، غير مطبوع حاليا .
6- ترجمة كتاب
الغيث المنهمر بأهم الوصايا للحاج و المعتمر لمعالي الشيخ أ.د. عبد الرحمن عبد
العزيز السديس إلى اللغة الاردية، طبع في حج عام 1435هـ/2014م
7- ترجمة كتاب
" الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل و التراويح" لسماحة الشيخ عبد العزيز
بن عبد الله بن باز تحت الطبع من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد
النبوي .
ثالثاً : الأبحاث
المنشورة في المجلات المختلفة
أولاً : اللغة العربية:
1- معركة ذي قار
في ضوء التاريخ، مجلة تحقيقات علوم إسلامية (مجلة علمية محكمة)، كلية العلوم الإسلامية،
الجامعة الإسلامية بهاول بور- باكستان، المجلد: 18، العدد: الأول، 2013م،
ص173-188.
2- التأثيرات الاجتماعية و الأخلاقية للحضارة الإسلامية
على أوربا ، مجلة الاستقامة الشهرية ، دهلي : جمعية أهل الحديث ، العدد 12-13 ،
شعبان ورمضان ، 1427هـ/ سبتمبر و أكتوبر 2006م،ص 6-14.
3- علاقة الدولة العباسية مع الروم في عهد الخليفة هارون
الرشيد ، مجلة الاستقامة الشهرية ، دهلي : جمعية أهل الحديث ، العدد 14-15 ، شوال
و ذو القعدة 1427 هـ ، ص 19-25.
4- إشارات قرآنية و نبوية عن الروم ، الحلقة الأولى ، مجلة الاستقامة الشهرية ، دهلي : جمعية أهل
الحديث ، العدد 14-15 ، شوال و ذو القعدة 1427 هـ ، ص 33-43.
5-أثر الحضارة الإسلامية على أوربا في مجال التعليم و
الجامعات ، مجلة الاستقامة الشهرية ، دهلي : جمعية أهل الحديث ، العدد 16-17 ، ذو
الحجة 1427هـ و محرم 1428 هـ ، ص 6-12.
6- إشارات قرآنية و نبوية عن الروم ، الحلقة الثانية
، مجلة الاستقامة الشهرية ، دهلي : جمعية
أهل الحديث ، العدد 16-17 ، ذو الحجة 1427هـ و محرم 1428 هـ ، ص 17-23.
7-نظام ديوان
المظالم في الإسلام ، مجلة الاعتصام ، مجمع البحوث القرآنية، كلية الصفا للشريعة
واللغة العربية،الحلقة الأولى والثانية، العدد 6-7، 1428هـ/2007م. ، ص 18-24 .
8-رئيس
المستشرقين كارل بروكلمان، مجلة الاستقامة الشهرية، جمعية أهل الحديث، العدد
18-28، صفر-ذو الحجة 1428هـ / مارس-ديسمبر 2007م، ص33-41.
9-حركة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية، مجلة
الاستقامة الشهرية، جمعية أهل الحديث، العدد 29، محرم 1429هـ / يناير 2008م،
23-32.
10-نظام القضاء
في الإسلام ، مجلة الاعتصام ، مجمع البحوث القرآنية، كلية الصفا للشريعة واللغة
العربية،الحلقة 1-5، المجلد الثاني،العدد 1-5، 1429هـ/2007م.
ثانياً: اللغة
الاردية:
(1)
إسلامي حنكين جارحانه يا مدافعانه ( الحروب الإسلامية
دفاعية أم هجومية ) مجلة ماهنامه زندكي ، عام 1990م .
(2)
إسلام ، ايدز أور مغربي ممالك ( الإسلام ، ايدز و الدول
الغربية ) مجلة محدث ، الجامعة السلفية ،بنارس ، الهند ، عام 1991م.
(3)
خامري ، مجلة محدث ،الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ،
عام 1992م.
(4)
اسلام كي فقهي اختلافي مسائل مين اعتدال كي راه (
الوسطية في المسائل الفقهية المختلف فيها )
مجلة نداء الصفاء ، كلية الصفاء ، دومريا كنج ، الهند ، يوليو 2007م .
(5)
موجوده دور كى مسلمانون ميـن عدل
وانصاف كا فقدان(فقدان العدل و الإنصاف بين المسلمين في العصر الراهن)،مجلة نداء
الصفا،كلية الصفا ، دومريا كنج ، الهند ،
مايو-يونيو، 2009م.
(6)
أستاذنا المحترم الدكتور مقتدى حسن الأزهري، مجلة أفكار
عالية الفصلية (مجلة علمية محكمة)، المجلد التاسع والعاشر، العدد 3، 4، 1، 2،
2012-2013م.
(7)
سيرت نبي كى جند نمايان خصوصيات (بعض أهم مزايا السيرة
النبوية)، مجلة سازِ حرم السنوية، للجنة السيرة النبوية، الجامعة الإسلامية، علي
كره، 2013م.
(8)
أمن عالم اور اسلام . (الاسلام و السلام العالمي )، مجلة محدث، بنارس، يناير 2014م.
(9)
باني مركز مولانا ابو الكلام آزاد و خطيب جماعت الشيخ
عبد الحميد الرحماني يادون كئ آئينه مين(مؤسس مركز أبو الكلام آزاد و خطيب الجماعة
الشيخ عبد الحميد الرحماني في مرآة الذكريات) تحت الطبع
(10)
اتفاق و اتحاد كي اهميت اور فوائد ( أهمية التضامن و
فوائده) جريدة انقلاب اليومية,
(11)
اسلامي تهوارون كي نمايان خصوصيات( المزايا المهمة
للأعياد الإسلامية) أردو مجلس, الموقع الالكتروني
(12)
بجون كي تعليم كا اسلامي حق( حق الطفل لنيل التعليم
الإسلامي ) اردو مجلس, الموقع الالكتروني
(13)
خلافت كي اہميت و
افادیت, ملت ٹائمز و اردو مجلس, الموقع
الالکترونی
(14)
خدمت خلق کا عظیم
اجر و ثواب ,اردو
مجلس, الموقع
الالکترونی
(15)
نام نہاد اسلامی
جہادی تنظیموں کا شرعی جائزہ, اردو
مجلس, الموقع
الالکترونی
(16)
مزید
مضامین و مقالات کے لیے دیکھیے: www.drmannan.com
ثالثاً: الأبحاث المنشورة
المترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الاردية :
(1)
إنساني أعضاء كي بيوند كاري ( زراعة أعضاء الإنسان ) ،
مجلة تحقيقات إسلامي (مجلة علمية محكمة)، ابريل –يونيو 1990م
(2)
إسلام اور فوتو كرافي ( حكم التصوير في الإسلام ) ، مجلة
محدث ، الجامعة السلفية ، بنارس ، اكتو بر 1990 م .
(3)
إسلام كا فلسفه جهاد ( فلسفة الجهاد في الإسلام ) ، مجلة
محدث ، الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ، أغسطس 1990م.
(4)
جهاد كي أهميت وفضيلت ( أهمية الجهاد وفضله ) ، مجلة
محدث ، الجامعة السلفية ، بنارس ، الهند ،يناير 1990م .
(5)
شجاعت ( الشجاعة ) مجلة محدث ، الجامعة السلفية ، بنارس
، الهند ،يناير 1990م .
(6)
تهائي ليند كي أنصار السنة تحريك –سركرميان اوركارنامي (
جمعية أنصار السنة في تايلاند – النشاطات والانجازات ) جريدة ترجمان ، جمعية أهل
الحديث ، دهلي ، الهند ، 1-5-1991م .
(7)
كيا بر امن لوكون كو خوف زده كرنا جهاد هى؟ (متى كان
ترويع الآمنين جهاداً؟) تحت الطبع.
(8)
جنك يرموك كي صحيح تاريخ اور حضرت خالد بن وليد كي
معزولي كي باري مين راجح قول(القول الراجح في سنة وقوع معركة اليرموك وعزل خالد بن
الوليد) غير منشور حاليا
(9)
ميدان جنك يرموك كا جغرافيه اور لرائي كي نتيجه بر ا سكا
اثر(جغرافية موقعة اليرموك) غير منشور حاليا
(10)
ميدان جنگ یرموک
کا جغرافیہ اور لڑائی کے نتیجہ پر اس کا اثر(جغرافية موقعة اليرموك) غير
منشور حاليا
(11)
لا پرواہی اور امت
پر اس کے منفی اثرات, مجله محدث, الجامعة السلفية, بنارس, الهند , نوفمبر, 2015م
(12)
داعش
کی حقیقت, مجله محدث, الجامعة السلفية, بنارس, الهند
, يناير 2016م
(13)
جدید
ذرائع ابلاغ: فوائد و نقصانات، مجله محدث, الجامعة السلفية, بنارس, الهند ,مارس 2016م
(14)
روزہ
کی حکمتیں اور اس کے مقاصد, مجله محدث, الجامعة
السلفية, بنارس, الهند , يونيو 2016م
(15) رمضان کے بعد عبادتوں پر پا بندی اور مداومت, مجله محدث, الجامعة
السلفية, بنارس, الهند , يوليو 2016م
(16)
گھریلو
تشدد اور سماج پر اس کے اثرات, مجله محدث, الجامعة السلفية, بنارس, الهند , أغسطس، 2016م
(17)
نماز
توحید پرستوں کے آنکھوں کی ٹھنڈک, مجلہ
محدث, جامعہ سلفیہ , بنارس, الہند,نومبر2016م
(18)
دعوت
الى اللہ وراثت أنبیاء , مجلہ محدث,
جامعہ سلفیہ , بنارس, الہند, دسمبر
2016م
(19)
عید کا تہوار اور خوشیاں بانٹنے کے طریقے, مجلہ صوت الحق ,جامعہ محمدیہ
منصورہ ,مالیغاوں,مایو 2018م
(20)
سیرت النبی قرآن کریم کی روشنی میں, مجلہ صوت الحق ,جامعہ محمدیہ منصورہ
,مالیغاوں,اغسطس -سبتمبر
2018م
(21)
سیرت النبی فتنوں سے نکلنے کی راہ, مجلہ صوت الحق ,جامعہ
محمدیہ منصورہ ,مالیغاوں, اغسطس
-سبتمبر 2018م
(22)
ترجمة خطب الحرم إلى اللغة الاردية من 1 شعبان 1435 هـ
الى نهاية ربيع الثامي 1437 هـ و حتى الان وهي كلها تطبع ان شاء الله في صورة كتاب
.
وغيرها
من الأبحاث وهي في طريقها إلى النشر بإذن
الله .
هذه لمحة عن حياتي المتواضعة و البسيطة، وهي
كافية بإذن الله لكشف جانب مهم من حياتي
وأسأل الله عز و جل أن يتقبل مني و من جميع المسلمين جميع أعمالي و يجعلها
في ميزان حسناتي يوم القيامة و أن يوفقني و جميع المسلمين لمزيد من الأعمال
الصالحة الظاهرة و الباطنة، وهو على كل شئ قدير، و صلى الله على نبينا محمد و على
آله و صحبه أجمعين.
1 التعليقات: